الجمعة، 30 مايو 2014

الأنبا رافائيل : الوحدة بين الكنائس لا تعنى التنازل

الأنبا رافائيل : الوحدة بين الكنائس لا تعنى التنازل

الأنبا رافائيل : الوحدة بين الكنائس لا تعنى التنازل

الأنبا رافائيل : الوحدة بين الكنائس لا تعنى التنازل

الأنبا رافائيل : الوحدة بين الكنائس لا تعنى التنازل

الأنبا رافائيل : الوحدة بين الكنائس لا تعنى التنازل




أسئلة: ماهي أخر التطورات من أجل وحدة الكنيسة؟

أسئلة: ماهي أخر التطورات من أجل وحدة الكنيسة؟

البابا واسئلة الشعب الحلقة الاولى عن الوحدانية



البابا واسئلة الشعب الحلقة الاولى عن الوحدانية

البابا واسئلة الشعب الحلقة الاولى عن الوحدانية

البابا واسئلة الشعب الحلقة الاولى عن الوحدانية

البابا واسئلة الشعب الحلقة الاولى عن الوحدانية

البابا واسئلة الشعب الحلقة الاولى عن الوحدانية

البابا واسئلة الشعب الحلقة الاولى عن الوحدانية












البابا يختم حوارة بعبارة جميلة ان كنيستنا القبطية كنيسة نقية مية فى المية 

كلام مهم جدا للبابا شنودة عن العقيدة


كلام مهم جدا للبابا شنودة
من له اذنان للسمع فليسمع
في وقت ما، ربما منذ أكثر من ثلاثين سنة، اتهمتنا بعض الطوائف، أن تدريسنا العقيدة للناس يكون على حساب روحياتهم، وأن عظاتنا ليست خلاصية، وأنهم يسمعون الكلام في العقيدة فلا يتعزون، وأن التعزية لا تأتى إلا بترك المنهج العقيدي إلى المنهج الروحي أو (الخلاصي) بحسب تعبيرهم!!
وفى (بساطة) الأقباط، تركنا تدريس العقيدة، وبدأنا في الكلام عن الروحيات، جاريناهم في الطريقة (الخلاصية) فلما وجدونا هكذا، صاروا يدرسون العقيدة في عمق، بحسب مفاهيمهم، يجعلون الكبار والصغار يحفظون آيات معينة، يفسرونها لهم بطريقة خاصة.
تحولت مواعظهم الخلاصية إلى موضوعات عقائدية بحتة. والمنهج العقلي الذي انتقدوه، اندمجوا فيه إلى أبعد الحدود.وتنبهت الكنيسة للعملية كلها، وكيف بدأت وتحولت وتطورت ورأت الكنيسة أولادها أمام مجموعات ضخمة من الشكوك، توجه إلى الإيمان، من داخل ومن خارج..وكان لابد أن تعمل عملًا. والعمل بدأ من رئاسة الكنيسة. ولكنه لابد أن ينتشر في كل مكان، من أجل الإيمان..ووجد أولادنا أنفسهم أمام شكوك لم تدرس لهم في مدارس التربية الكنسية، ولا في اجتماعات الوعظ في الكنيسة، ولم يجدوا مؤلفات تقدم ردودا. بل زحفت التعاليم الغربية حتى إلى بعض الذين يقومون بالتعليم داخل الكنيسة!!
إن الدين ليس هو مجموعة من الفضائل. فالفضائل توجد حتى عند غير المؤمنين، عند البراهما والبوذيين وغيرهم.. ولكن الدين أولا هو عقيدة وإيمان ومن هذا الإيمان تنبع الفضائل، ويكون لها وضع روحي غير وضع الفضائل عند غير المؤمنين

شفاعتة من اجلنا ومن اجل كنيستة امين
Photo: ‎كلام مهم جدا للبابا شنودة
من له اذنان للسمع فليسمع 
في وقت ما، ربما منذ أكثر من ثلاثين سنة، اتهمتنا بعض الطوائف، أن تدريسنا العقيدة للناس يكون على حساب روحياتهم، وأن عظاتنا ليست خلاصية، وأنهم يسمعون الكلام في العقيدة فلا يتعزون، وأن التعزية لا تأتى إلا بترك المنهج العقيدي إلى المنهج الروحي أو (الخلاصي) بحسب تعبيرهم!!
وفى (بساطة) الأقباط، تركنا تدريس العقيدة، وبدأنا في الكلام عن الروحيات، جاريناهم في الطريقة (الخلاصية) فلما وجدونا هكذا، صاروا يدرسون العقيدة في عمق، بحسب مفاهيمهم، يجعلون الكبار والصغار يحفظون آيات معينة، يفسرونها لهم بطريقة خاصة.
تحولت مواعظهم الخلاصية إلى موضوعات عقائدية بحتة. والمنهج العقلي الذي انتقدوه، اندمجوا فيه إلى أبعد الحدود.وتنبهت الكنيسة للعملية كلها، وكيف بدأت وتحولت وتطورت ورأت الكنيسة أولادها أمام مجموعات ضخمة من الشكوك، توجه إلى الإيمان، من داخل ومن خارج..وكان لابد أن تعمل عملًا. والعمل بدأ من رئاسة الكنيسة. ولكنه لابد أن ينتشر في كل مكان، من أجل الإيمان..ووجد أولادنا أنفسهم أمام شكوك لم تدرس لهم في مدارس التربية الكنسية، ولا في اجتماعات الوعظ في الكنيسة، ولم يجدوا مؤلفات تقدم ردودا. بل زحفت التعاليم الغربية حتى إلى بعض الذين يقومون بالتعليم داخل الكنيسة!!
إن الدين ليس هو مجموعة من الفضائل. فالفضائل توجد حتى عند غير المؤمنين، عند البراهما والبوذيين وغيرهم.. ولكن الدين أولا هو عقيدة وإيمان ومن هذا الإيمان تنبع الفضائل، ويكون لها وضع روحي غير وضع الفضائل عند غير المؤمنين

شفاعتة من اجلنا ومن اجل كنيستة امين‎

تخيلوا لو كان البابا اثناسيوس تهاون في امر اريوس


منقول من صفحة الصخرة الأرثوذكسية :

تخيلوا لو كان البابا اثناسيوس تهاون في امر اريوس وقال كيف لكاهن صغير ان يخترق كنيسة الاسكندرية العريقة ...
تخيلوا لو كان سكت وقال هذا اختلاف بسيط ولا يضر
تخيلوا لو كان قال ايمان اريوس اغلبه صح ما عدا جزئية الوهية الابن
تخيلوا لو ان البابا اثناسيوس لم ينبه شعبه لخطورة تعليم اريوس
تخيلوا لو ان اثناسيوس لم يقل انا ضد العالم
Photo: ‎منقول من صفحة الصخرة الأرثوذكسية  :

تخيلوا لو كان البابا اثناسيوس تهاون في امر اريوس وقال كيف لكاهن صغير ان يخترق كنيسة الاسكندرية العريقة ...
تخيلوا لو كان سكت وقال هذا اختلاف بسيط ولا يضر 
تخيلوا لو كان قال ايمان اريوس اغلبه صح ما عدا جزئية الوهية الابن 
تخيلوا لو ان البابا اثناسيوس لم ينبه شعبه لخطورة تعليم اريوس
تخيلوا لو ان اثناسيوس لم يقل انا ضد العالم‎

هل كل انسان حر فى عقيدتة , بقلم البابا شنودة

Photo: ‎من كتابات مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث 

كل إنسان حر فى عقيدته، وقد تنحرف حرية الإعتقاد، ولكن هذه كلها تكون خارج إيمان الكنيسة الواحد. والكنيسة المحافظة على الإيمان، الساهرة عليه، لا تسمح بهذا، ولا تعطى سلطة التعليم لكل أحد، وتراجع أقوال المعلمين على الإيمان المسلم للقديسين، ويبقى قول بولس الرسول: "ان كان أحد يبشركم بغير ما قبلتم فليكن اناثيما" (غل 9:1) ميزاناً ثابتاً...

وأحياناً يكون سبب الخطأ فى الإيمان أو فى التعليم، هو الخلطـة مع مذاهب أخرى، والتأثر بها وبمعلميها، أو التتلمذ على أولئك أو على كتبهم.وأحياناً يكون السبب فى ذلك هو الإعتداد بالفكر الخاص، وعدم قبول تغييره، وعدم طاعة الكنيسة فى ذلك، وربما يكون السبب هو وجود كبرياء فى القلب، تقنع شخصاً بأنه على حق، وكل ما يعارضه مخطئ، وأنه يفهم ما لا يفهمه غيره...

وقد كانت الكنيسة طوال تاريخها، فى ملء الحرص على سلامة التعليم، يكفى أن قساً فى الإسكندرية - هو أريوس - بسبب تعليمه الخاطئ، تدخل البابا القديس بطرس خاتم الشهداء، والبابا الكسندروس، الذى عقد مجمعاً لذلك فى الإسكندرية، حضره مائة أسقف من أساقفة الإسكندرية وليبيا، ثم عقد المجمع المسكونى فى نيقية سنة 325م. الذى حضره 318 أسقفاً، من كافة أنحاء العالم المسيحى، وكل ذلك من أجل قس أخطأ فى التعليم، وصارت هناك خطورة من إنتشار تعليمه. ولم يقل أحد: تترك الأمر لحرية الإعتقاد...!‎



من كتابات مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث

كل إنسان حر فى عقيدته، وقد تنحرف حرية الإعتقاد، ولكن هذه كلها تكون خارج إيمان الكنيسة الواحد. والكنيسة المحافظة على الإيمان، الساهرة عليه، لا تسمح بهذا، ولا تعطى سلطة التعليم لكل أحد، وتراجع أقوال المعلمين على الإيمان المسلم للقديسين، ويبقى قول بولس الرسول: "ان كان أحد يبشركم بغير ما قبلتم فليكن اناثيما" (غل 9:1) ميزاناً ثابتاً...

وأحياناً يكون سبب الخطأ فى الإيمان أو فى التعليم، هو الخلطـة مع مذاهب أخرى، والتأثر بها وبمعلميها، أو التتلمذ على أولئك أو على كتبهم.وأحياناً يكون السبب فى ذلك هو الإعتداد بالفكر الخاص، وعدم قبول تغييره، وعدم طاعة الكنيسة فى ذلك، وربما يكون السبب هو وجود كبرياء فى القلب، تقنع شخصاً بأنه على حق، وكل ما يعارضه مخطئ، وأنه يفهم ما لا يفهمه غيره...

وقد كانت الكنيسة طوال تاريخها، فى ملء الحرص على سلامة التعليم، يكفى أن قساً فى الإسكندرية - هو أريوس - بسبب تعليمه الخاطئ، تدخل البابا القديس بطرس خاتم الشهداء، والبابا الكسندروس، الذى عقد مجمعاً لذلك فى الإسكندرية، حضره مائة أسقف من أساقفة الإسكندرية وليبيا، ثم عقد المجمع المسكونى فى نيقية سنة 325م. الذى حضره 318 أسقفاً، من كافة أنحاء العالم المسيحى، وكل ذلك من أجل قس أخطأ فى التعليم، وصارت هناك خطورة من إنتشار تعليمه. ولم يقل أحد: تترك الأمر لحرية الإعتقاد...!

العقيدة لنيافة الانبا روفائيل


العقيدة 
نيافة الانبا رافائيل

اولا ماهي العقيدة 
العقيدة هي ما نؤمن به، أو هي "ما انعقدت عليه الحياة"..لأن ما نؤمن به لا بد أن يؤثر على حياتنا وسلوكنا وتعاملاتنا،ثم على مستقبلنا الأبدي.والعقائد المسيحية العظمى هي:الإيمان بوجود الله.الإيمان بالثالوث القدوس.الإيمان بألوهية السيد المسيح.الإيمان بالتجسد الإلهي.الإيمان بالفداء بدم المسيح على الصليب.الإيمان بقيامة السيد المسيح من الموت، ثم قيامتنا نحن معه في المجيء الثاني.الإيمان بالأسرار الكنسية السبعة – بكل تفاصيلها.الإيمان بشركة القديسين والملائكة وشفاعتهم عنَّا في السموات.الإيمان بأن العذراء مريم هي والدة الإله وأنها دائمة البتولية.

ثانيًا: أهمية تدريس العقيدة:
(1) أن السيد المسيح هو واضعها، فلا بد من أن نعرف فكره ومطاليبه لنا.(2) أن الآباء الرسل تعبوا وكرزوا بهذه العقائد في العالم كله، ونالوا أكاليلالجهاد والشهادة، من أجل نشر هذه التعاليم المقدسة.(3) أن آباء البيعة المقدسة تعبوا في حفظها وشرحها والمحافظة عليها،وبذلوا من أجل ذلك دماءهم وأعراقهم الطاهرة.(4) أن ليتورجيات الكنيسة تشرح العقيدة وتهتم بإبرازها، وهذه الليتورجيات المقدسةتعكس لنا مدى اهتمام الكنيسة في كل عصورها بهذه الأمور الإيمانية..بل وتعلمنا كيف نصلي بهذه الإيمانيات.(5) من أجل العقيدة عُقدت مجامع مسكونية لتقنين الإيمان وشرح ما استعصىعلى الناس فهمه، أو ما عوّج الهراطقة معناه. وأول مجمع عُقد في تاريخ المسيحيةورد ذكره في سفر أعمال الرسل لمناقشة بدعة التهود.."فاجتَمَعَ الرُّسُلُ والمَشايخُ ليَنظُروا في هذا الأمرِ" (أع15: 6).(6) هناك بُعد خلاصي لعقائدنا المسيحية.. فليست العقيدة مجرد فلسفات كلامولكنها عقيدة خلاصية. فلا يمكن لإنسان أن يخلُص دون أن يؤمن بعقائدناويمارسها عمليًا (على سبيل المثال):الإيمان بألوهية السيد المسيح: "الذي يؤمِنُ بالاِبنِ لهُ حياةٌ أبديَّةٌ، والذي لا يؤمِنُ بالاِبنِ لن يَرَى حياةً بل يَمكُثُ علَيهِ غَضَبُ اللهِ" (يو3: 36).المعمودية: "الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لكَ: إنْ كانَ أحَدٌ لا يولَدُ مِنَ الماءِ والرّوحِلا يَقدِرُ أنْ يَدخُلَ ملكوتَ اللهِ" (يو3: 5).التناول من جسد الرب ودمه: "الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لكُمْ: إنْ لم تأكُلوا جَسَدَ ابنِ الإنسانِ وتشرَبوا دَمَهُ، فليس لكُمْ حياةٌ فيكُم" (يو6: 53).التوبة: "إنْ لم تتوبوا فجميعُكُمْ كذلكَ تهلِكونَ" (لو13: 3).الحِل من فم الكاهن: "كُلُّ ما تربِطونَهُ علَى الأرضِ يكونُ مَربوطًا في السماءِ،وكُلُّ ما تحُلّونَهُ علَى الأرضِ يكونُ مَحلولاً في السماءِ" (مت18: 18)،"مَنْ غَفَرتُمْ خطاياهُ تُغفَرُ لهُ، ومَنْ أمسَكتُمْ خطاياهُ أُمسِكَتْ" (يو20: 23).هذه عقائد خلاصية، لا يمكن أن نستغنى عنها في موضوع خلاصنا الأبدي.

ثالثا ما هو المطلوب منَّا كخدام أرثوذكسيين، غيورين على كنيستهم، ومُحبين للمسيح، ويشتهون خلاص كل نفس على وجه الأرضإن المطلوب منَّا هو:
(1) الإيمان بأهمية العقيدة.. كمثل فكر السيد المسيح، ورسله الأطهار، وكما أعلن الكتاب المقدس.. باعتبار العقيدة هي طريق الخلاص،وهي مُوجّه السلوك الروحي والسلوك اليومي، بل وهي سبب الحكمة والفهم "بالإيمانِ نَفهَمُ" (عب11: 3).(2) مُعايشة هذا الفكر العقيدي.. عمليًا وتطبيقيًا في حياتنا.. حتى لا تظل العقيدة مجرد منطوق نظريات فلسفية يختلف حولها الناس،ويتشاجرون بسببها.. بل تكون هي المُحرك الحقيقي لسلوكنا اليومي.. "لأنَّنا لم نَتبَعْ خُرافاتٍ مُصَنَّعَةً، إذ عَرَّفناكُمْ بقوَّةِ رَبنا يَسوعَ المَسيحِ ومَجيئهِ،بل قد كُنّا مُعايِنينَ عَظَمَتَهُ" (2بط1: 16)،"أرِني إيمانَكَ بدونِ أعمالِكَ، وأنا أُريكَ بأعمالي إيماني" (يع2: 18).(3) نقل هذه الخبرة الإيمانية الحياتية إلى أبنائنا ومخدومينا.."الذي رأيناهُ وسمِعناهُ نُخبِرُكُمْ بهِ، لكَيْ يكونَ لكُمْ أيضًا شَرِكَةٌ معنا.وأمّا شَرِكَتُنا نَحنُ فهي مع الآبِ ومع ابنِهِ يَسوعَ المَسيحِ" (1يو1: 3).فتكون هذه الخبرة هي أيضًا مُحرك سلوكياتهم، ويُدرك الجميع أهمية الإيمانوالعقيدة لحياتهم، فيكتشفون تزييف الإدعاء الباطل باللاطائفية واللاعقيدة.(4) شرح البُعد الروحي والخلاصي في كل عقيدة أرثوذكسية..وأن يتربى عند الخدام الأرثوذكس الاختبارالروحي الليتورجي..بحيث لا يكون الخادم منعزلاً عن الكنيسة، واتجاهاتها وإيمانها.(5) التنبيه للانحرافات الإيمانية المنتشرة، وتفنيد الفكر الغريب..لئلا يسقط في براثينها أحد البُسطاء، دون إدراك خطورتها أو انحرافاتها.لابد أن تكشف الثغرات الإيمانية لكل الشعب "لأنَّهُ باطِلاً تُنصَبُ الشَّبَكَةُ في عَينَيْ كُلِّ ذي جَناحٍ" (أم1: 17).. ولا يجب الاكتفاء بالبناء الإيجابي فقط، بل يجب أيضًا تفنيد الآراء الهرطوقية.(6) نشر الفكر العقيدي الأرثوذكسي.. بممارسة الليتورجيا بحماس، وروحانية،وجمال روحي يخلب الوجدان، وكذلك بتأليف ترانيم على المستوى الشعبي، وبحفظ الآيات، وبتكثيف التعليم الكنسي العقيدي.(7) ترسيخ فكرة أن الكتاب المقدس هو المرجع الأساسي الأول لكل عقيدة أرثوذكسية، وكذلك فكرة أن الليتورجيا في الكنيسة هي مصدر معتمد وموثق للفكر العقيدي.(8) عدم الانخداع بالإدعاء الكاذب أننا متعصبون لأننا نتكلم في العقيدة.. فليس تقييم الناس لنا هو مُحرك خدمتنا، بل ما يُرضي الله.. "لأنَّ وعظَنا ليس عن ضَلالٍ،ولا عن دَنَسٍ، ولا بمَكرٍ، بل كما استُحسِنّا مِنَ اللهِ أنْ نؤتَمَنَ علَى الإنجيلِ،هكذا نتكلَّمُ، لا كأنَّنا نُرضي الناسَ بل اللهَ الذي يَختَبِرُ قُلوبَنا. فإنَّنا لم نَكُنْ قَطُّ في كلامِ تمَلُّقٍ كما تعلَمونَ، ولا في عِلَّةِ طَمَعٍ. اللهُ شاهِدٌ" (1تس2: 3-5).فلا يليق يا إخوتي.. أننا نتوقف أمام كل رأي باطل يُوجهه لنا الناس،ونتعطل عن طريقنا المستقيم، خوفًا من آرائهم الباطلة..بل يجب أن نكون أقوياء، ونفرح بهذه الأقاويل الكاذبة، ونقبلها بكل صبر.."طوبَى لكُمْ إذا عَيَّروكُمْ وطَرَدوكُمْ وقالوا علَيكُمْ كُلَّ كلِمَةٍ شِريرَةٍ، مِنْ أجلي، كاذِبينَ. اِفرَحوا وتهَلَّلوا، لأنَّ أجرَكُمْ عظيمٌ في السماواتِ، فإنَّهُمْ هكذا طَرَدوا الأنبياءَ الذينَ قَبلكُمْ"(مت5: 11-12).(9) في كل هذا يجب أن نتبع المبدأ الكتابي.. "نَطلُبُ إلَيكُمْ أيُّها الإخوَةُ: أنذِروا الذينَ بلا ترتيبٍ. شَجعوا صِغارَ النُّفوسِ. أسنِدوا الضُّعَفاءَ. تأنَّوْا علَى الجميعِ" (1تس5: 14).ففيما نتمسك بإيماننا بكل قوة.. يجب أن نتعامل مع الناس بكل محبة،فنحن لا نختلف مع الناس بل مع الفكر المُنحرف. فالكتاب المقدس نفسه يأمرنا.. كونوا "مُستَعِدينَ دائمًا لمُجاوَبَةِ كُل مَنْ يَسألُكُمْ عن سبَبِ الرَّجاءِ الذي فيكُم، بوَداعَةٍ وخَوْفٍ" (1بط3: 15).ثالثًا: لمَنْ نشرح العقيدةيجب شرح العقيدة لكل فئات الشعب من الأطفال إلى الكبار، والبسطاء، والعلماء.. لأن الكتاب المقدس يعلمنا: "هَلكَ شَعبي مِنْ عَدَمِ المَعرِفَةِ" (هو4: 6). وطالما عرفنا أن للعقيدة بُعد خلاصي فلا يجب أن نحجب معرفة الإيمان عن أي من الشعب المؤمن بالمسيح، ونحتاج أن نشرح الإيمان بطرق مبسطة تتناسب مع المستمع والمتلقي.

رابعًا: طرق التدريس:(1) اللحن والترنيمة: ألحان كنيستنا تحمل أبعادًا عقيدية تثبِّت الإيمان في أذهان الناس، وهناك ترانيم تشرح أمورًا عقيدية (نحتاج المزيد منها).. وهذه الطريقة تناسب الأطفالوالكبار بحسب مستوى الترنيمة أو اللحن.(2) الممارسة العملية: هي دخول عملي اختباري في مواضيع عقيدتنا المسيحية مثل:رشم الصليب.التناول من الأسرار المقدسة.المشاركة في الصلاة بالأجبية والصلوات العامة الكنسية.المشاركة في الصيامات والأعياد السيدية.المشاركة في أعياد القديسين وتماجيدهم وتكريم أجسادهم.دراسة الكتاب المقدس وقراءته بانتظام.المشاركة في صلوات التسبحة اليومية.حضور صلوات أسرار الكنيسة (القنديل، الإكليل، السيامات....).ممارسة سر الاعتراف.(3) الشرح المبسط عن طريق القصص، والتمثيل، والرموز، ووسائل الإيضاح،والوسائط السمعية والبصرية والكمبيوترية.(4) التنويه للمعاني الروحية واللاهوتية والخلاصية للممارسة الكنسية أثناء الممارسة أو قبلها، خصوصًا الممارسات الموسمية أو غير المتكررة (المعمودية وجحد الشيطان،وأنواع الزيوت، ومعنى الإشبين، والاتجاه للشرق، والإكليل، والقنديل، وتبريك المنازل....الخ).(5) شرح العقيدة من خلال الدروس الروحية، وعظات القداسات، واجتماعات دراسة الكتاب المقدس.(6) عمل اجتماعات خاصة بشرح العقيدة بطرق مبسطة.(7) تشجيع الشباب والخدام على عمل أبحاث ودراسات لاهوتية،والالتحاق بكليات ومعاهد اللاهوت

"هذه ثمرة جهادي لأجل الإيمان

"هذه ثمرة جهادي لأجل الإيمان، أعلموا أنى قد نلت آلاما كثيرة في سبيل المحافظة على أمانة آبائي القديسين. أما أنتم الذين أيمانكم على صخرة الأيمان القويم فلا تخافوا السيول الهراطقية ولا الزوابع الكفرة".
ان هذا ما قالة بطل الأرثوذكسية الذى حافظ على ايمان ابائة اثناسيوس وكيرلس عمود الدين فقد نال الكثير من العذاب والالام ولم يضحى ابدا بالايمان
ففى فترة عذابة تم خلع اسنانة ونتف شعر لحيتة فجمعهم وارسلهم الى شعبة فى الأسكندرية قائلا هذة ثمرة جهادى لاجل الايمان
حافظ البابا ديسقورس على ايمان ابائة وحفظت الكنيسة الأرثوذكسية ايمان الأباء الرسل وسلمتة لأبنائها جيل وراء جيل
لم تبتدع او تخترع عقائد جديدة بل كما تسلمت من الاباء سلمت الابناء
وها نحن الان يا احبائى فى عصر الانفتاح فهذا هو الاختبار القوى لنا كأبناء اثناسيوس وكيرلس وديسقورس هل سنحافظ على الايمان
هل سنسلمة بكل امانة للأجيال الأتية ام نتراخى  ونضيع ونهمل العقيدة
يا احبائى لقد دفعت كنيستكم الأرثوذكسية ثمن هذا الايمان فلقد نالت الأضطهادات والعذابات فى جميع العصور
فحافظت علية فى عصر الرومان وحافظ علية فى عصر اضطهاد الكنيسة الغربية لها وحافظت علية فى عصر الدولة العثمانية
اليوم نسمع اقوال كثيرة تدعوا   بالاطائفية وقبول الجميع فعلى اى اساس نقبل الجميع  هل سنترك ايمان ابنائنا واجدادنا الذى تسلمناة ونقبل بدع وهرطقات
فينبغى اولاً ان يتبرأ هؤلاء من هرطقاتهم اولاً وليعودوا الي الكنيسة
يا احبائى فكرة اللاطائفية هى بدعة وهرطقة جديدة لمهاجمة الايمان السليم فعليكم محاربتها وتوضيح الامور لاحبائنا المختلفين معنا فى الايمان
يا احبائى علموا اولادكم فى الخدمة وفى كل مكان الايمان السليم
فدراسة العقيدة والبقاء على عقيدة واحدة يضمن لنا الوحدة فى الايمان الواحد والمعمودية الواحدة
لقد ترك احبائنا البروتستانت حرية التفسير لأولادهم فماذا حدث  لقد انقسمت هرطقتهم الى الالاف الهرطقات الفرعية ويأتون الان يتكلمون عن الوحدة فأى وحدة وانتم الالاف الطوائف والافكار والايمان
منهم خرج شهود يهوة ومنهم خرج الادفنتست الذين هرطقوا وانحرفوا وابتعدوا عن الايمان المسيحى
منهم خرج :
 الكنيسة الكالفينية:
   نسبة إلى مؤسسها "جون كالفن" (1509-1564م) الذي كان كاثوليكياً ثم اتصل بالبروتستانت وأصبح زعيم البروتستانتية في باريس ثم أصبح راعياً للكنيسة البروتستانتية في جنيف بعد أن أدخل عدة تعديلات عليها.

 الكنيسة الأنكليكانية:
   وتسمى أيضاً الأسقفية، وقد كانت تابعة للكنيسة الكاثوليكية ثم انفصلت عنها سنة 1534م وقد مهد لهذا الانفصال شخص يدعى "جون ويكلف" أما السبب المباشر فهو توبيخ البابا للملك هنري الثامن ملك إنجلترا فأعلن الانفصال رسمياً. هذه الكنيسة رفضت سلطة البابا على كنيستهم على أن تحتفظ بطابعها الكاثوليكي والطقوس والتقاليد القديمة بعد تنقيتها وهذه الكنيسة نشأت أولاً في إنجلترا ثم حملوها معهم إلى المستعمرات التي أنشأوها في أمريكا وكندا وأستراليا.


 الطهوريون:
   وهم جماعة من متطرفي البروتستانت راعوا الصرامة والتزمت في حياة الطهر وهو متصوفون مدققون في الدين.

 الانفصاليون أو الاستقلاليون:
   وهم جماعة رأت أن تتألف الكنائس من جماعات مسيحية تختار رعاتها وتكون حرة في أداء شعائر العبادة بدون تدخل من الدولة أو أي سلطة كنسية مركزية.

 المعمدانيون:
   وهم طائفة من الاستقلاليين رأوا أن يُعمد الناس كباراً بعد أن يبلغوا سن الوعي وقد أسسها "يوحنا بنيان".

الأرمينوسيون:
   وقد أسسها شخص يدعى "يعقوب أرمينيوس" راعي كنيسة هولندا سنة 1600م.

الأسفانكفيلديون:
   وقد أسسها شخص يدعى "غاباروس أسفانكفيلديوس" سنة 1651م بأمريكا.

 الراسكولنك أو (المنشقين):
   وقد أسسها بعض الروسيين المتعصبين سنة 1666م.


 الكويكرس (المرتعدين):
   التي أسسها "جوارجيوس فكس" سنة 1690م.

المثوديست أو (الطريق والنظام):
   وقد أسسها شخص يدعى "جون وسلي" سنة 1726م.

المانونيت أي (معيدي المعمودية):
   وقد أسسها "مينون" الكاهن اللاتيني.

الادفنتست أو (السبتيين):
   التي أسسها "ويليام ميلر" سنة 1831م بأمريكا.

ظالدربيون أو (اخوة بلايموس):
   وقد أسسها الواعظ الأنكليكاني "دربي" سنة 1840م في مدينة اخوة بلايموس الإنجليزية.

   وهناك طوائف أخرى عديدة يصعب علينا سردها واحدة فواحدة منها
الإصلاح، وكنيسة الله، وخلاص النفوس، المثال المسيحيى  , وشهود يهوه . . . . . الخ !!!

فأصبح كل شخص لا يعجبة امر فى جمعيتة يخترع لنا فكر وايمان جديد فهل هذة هى الوحدة التى يريدونها
فكرة الوحدة عند البروتستانت مجرد خديعة لانهم ببساطة يحتاجون تصريح كنسى بالذهاب الى جمعياتهم

اعداد : #اندراوس عبدالمسيح






الخميس، 29 مايو 2014

كأس البركة التى نباركها، أليست هى شركة دم المسيح؟

“كأس البركة التى نباركها، أليست هى شركة دم المسيح؟، الخبز الذى نكسره، أليس هو شركة جسد المسيح؟” (1كو 16:10).
اين البروتستانت من هذة الاية المقدسة ؟؟؟؟؟ هل يفسرونها كما يحلو لهم اى تفسير نقبل ؟؟؟ هل نقبل تفسير اثناسيوس حامى الايمان وديسقورس وكيرلس عمود الدين الاباء البطاركة قبل الانشاااااااق اصلا ونقبل تفسير لوثر الراهب المحروم من كنيستة الكاثوليكية ؟؟؟؟

يفسرون كما يريدون

1/ “كانوا يواظبون على تعليم الرسل والشركة وكسر الخبز والصلوات” (أع 42:2).
“2/كأس البركة التى نباركها، أليست هى شركة دم المسيح؟، الخبز الذى نكسره، أليس هو شركة جسد المسيح؟” (1كو 16:10).
3/“فإننا نحن الكثيرين خبز واحد، جسد واحد، لأننا جميعنا نشترك فى الخبز الواحد” (1كو 17:10).
“فإننا نحن الكثيرين خبز واحد، جسد واحد، لأننا جميعنا نشترك فى الخبز الواحد” (1كو 17:10)، “هكذا نحن الكثيرين جسد واحد فى المسيح وأعضاء بعضاً لبعض، كل واحد للآخر” (رو 5:12).
“لأنه كما أن الجسد هو واحد، وله أعضاء كثيرة وكل أعضاء الجسد الواحد إذا كانت كثيرة هى جسد واحد كذلك المسيح أيضاً” (1كو 12:12)
اننى اتعجب من شخص بروتستانتى يقرأ هذة الايات ويفسرها على اساس ان كسر الخبز على انة اى شئ غير سر الافخارستيا او التناول المقدس
فى الحقيقة بولس الرسول والاباء الرسل لم يكتبوا لنا ايات وتركونا كل شخص يفسرها كما يريد
ولكن تركوا لنا الانجيل الموحى بة من الله ونفذوة ومارسوا وصاياة وفسروة ووضعوا قوانين
فسر كسر الخبز سلموة لتلاميذهم وبدأت الكنيسة الاولى تمارس هذا السر المقدس
ومارمرقس نفسة حينما جاء الى مصر لم يعطينا الانجيل ومضى بل عاش فى وسطنا وسلم تفسير الانجيل لتلاميذة واسس المدرسة اللاهوتية وسلم الايمان للأباء الأساقفة والكهنة
ومارس معهم سر كسر الافخارستيا وسلمنا القداس الألهى
وهذا ما تسلمناة والكنيسة الارثوذكسية حفظت الوديعة وسلمت تفسير الكتاب المقدس وتعاليمة والايمان لابنائها من خلال عظاتها ومن خلال اقوالها وكتباتها
وعلم الاثار يشهد بوجود كنائس منذ القرون الاولى ووجود المذابح المقدسة والمخطوطات مازالت موجودة حتى الان
فالمنطق والعقل كيف نقبل تفسير شخص عام 1600 يدعو بعدم قدسية هذا السر المقدس ويلغى الكهنوت ويلغى المذبح المقدس ويلغى طقوس الكنيسة
فكيف نقبل هذا الفكر والكتاب نفسة يقول :
"إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِيكُمْ، وَلاَ يَجِيءُ بِهذَا التَّعْلِيمِ، فَلاَ تَقْبَلُوهُ فِي الْبَيْتِ، وَلاَ تَقُولُوا لَهُ سَلاَمٌ؛ لأَنَّ مَنْ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ يَشْتَرِكُ فِي أَعْمَالِهِ الشِّرِّيرَةِ" (رساله يوحنا الثانية 10-11)...
فيا اخوتى هلما نتحاجج
لقد استلمت الكنيسة الايمان من الرسل وسلمتة الى ابنائها لمدة 1600 عام والايمان محفوظ
فكيف يعقل ان نقبل فكر لوثر عام 1600 ونطالب بوحدة الكنائس وقبول هؤلاء
ونترك الايمان الذى تسلمناة منذ بداية الكرازة
فلن نضحى ابداً بالايمان الذى حافظت علية كنيستنا وابائنا ونقبل فكرة اللاطائفية التى تدعون اليها لانها بدعة بروتستانتية كعادتهم
نحن نؤيد وحدة الايمان والكنيسة الواحدة فلا نريد انشقاق فعلى من ترك الكنيسة الارثوذكسية الام وانشق عنها فى مجمع خلقودنية يعود اليها والكنيسة بصفتها الأم الحنونة سوف تقبل كل ابن ضال وكذلك الأمر لمن انشق عن فكر الاباء فليعود الى الكنيسة ونحن نقبلة فهذا ما تسلمناة من الرسل
فمجمع افسس الثانى كان منعقد لحرمان اوطاخى ولكن حينما تاب اوطاخى وعاد قبلتة الكنيسة فكنيستنا تقبل من ضل وتاب فتوبوا يا اخوتى عن هرطقاتكم والكنيسة سترحب بالطبع بعودتكم
بقلم : ‫#‏اندراوس‬ عبدالمسيح

الأنترنت وكتابات المهرطقين

نقطة مهمة اريد ان احذر اخوتى منها وهى ان الأنترنت ملئ بكتابات المهرطقين وهناك مئات كتب المبتدعين علية
فليس كل ما نقرأة على الأنترنت سليم وليس كل ما نراة علية طاهر فالأنترنت يحتاج الى مستخدم عقيدتة سليمة وقوية لا تتأثر بأى قراءات او افكار غريبة
هناك بعض الأفراد تطالب الأن بالزواج المدنى وهذا الأمر يرفضة ايماننا الأرثوذكسى السليم فأى زواج خارج الكنيسة هو علاقة محرمة فهؤلاء عندما اختلطوا بأشخاص غير مؤمنين وبدأت العاطفة تتحرك اتجاههم وهم يعرفون ان الكنيسة ترفض اى زواج مع الغير مؤمنين بدأوا يهاجمون الكنيسة لأرضاء شهوتهم ولجأوا الى بعض كتابات الهراطقة فى هذا الموضوع ليناقشوا الكنيسة فية وبدأوا يستخدمون الأنترنت كوسيلة اعلامية لنشر افكارهم الخاطئة .
وايضا اريد ان انصح اخوتى بعدم تصديق اى مقال مكتوب على الأنترنت الا بعد مراجعتة وفهم قصد كاتبة جيدا لأن الكثير من الطوائف الأخرى تنشر عقائدها وافكارها تحت مسمى موضوعات مسيحية فعلينا رفض كل ما يخالف ايماننا الأرثوذكسى السليم
وعدم تبنى افكار خاطئة لا تتناسب مع تعاليم الأنجيل او قوانين ابائنا الرسل وخاصة المطالبة بالطلاق والمطالبة بتعدد الزوجات فكل هذة التعاليم تتنافى مع ايماننا

انت تواضروسي ولا شنودي ؟

انت  تواضروسي  ولا  شنودي  ؟

لم  يكد  تعبير  “الحرس  القديم”  يكاد  يهدئ  الحوار  عنه  الا  وظهر  علينا  تعبير  جديد  “  تواضروسي  ولا  شنودي”

والمقصود  بالتعبير  هو  هل  تنتمي  إلي  البابا  شنودة  ام  تنتمي  إلي  البابا  تواضروس

لذلك  عندما  ذكرت  سابقا  ان  الاشكاليه  هلى  تعمل  الكنيسة  في  السياسة  ام  لا  ولكن  الاشكاليه  الحقيقية  التعامل  مع  الكنيسة  انها  مؤسسة  سياسية  تحتوي  على  صراعات  !!!  كنت  اتحدث  عن  محاولات  البعض  بالفرقه  بين  شعب  الكنيسة.
ان  هذا  الوصف  تواضروسي  –  شنودي  –  حرس  قديم  –  حرس  جديد  هو  محاولات  اعلامية  من  البعض  بل  ونستطيع  ان  نقول  انها  محاولات  مستميتة  لقسم  الكنيسة  فعلا  من  خلال  تمرير  فكر  هذا  الصراع  الوهمي.
ولنفكر  معا  منطقيا  حتى  نغلق  الباب  على  هؤلاء  ..
1-      على  مدار  الأعوام  الماضية  والتي  تعيها  ذاكرتنا  الميلادية  لان  اغلبنا  عاصر  منذ  قداسة  البابا  القديس  كيرلس  السادس  ..  على  مدار  هذه  الأعوام  كان  المجمع  المقدس  دائما  رجلا  واحدا  بقيادة  البطريرك  قيادة  حكيمة  محبه  راشدة  لا  تسمح  بوجود  خلاف  ..  نعم  من  الطبيعي  ان  يكون  هناك  اختلاف  وتنوع  ..  لكنه  ليس  معارك    دائرة
2-      ينسى  هؤلاء  ان  من  وضع  اليد  على  قداسة  البابا  تواضروس  هو  نفسه  قداسة  البابا  شنودة  باختيار  قانوني  ليكون  أسقفا  لذا  فإن  في  هذه  التعبيرات  أهانه  ما  بعدها  أهانه  لقداسة  البابا  المعظم  تواضروس  حتى  وان  تملق  هؤلاء  واظهروا  عكس  ما  يبطنون  تجاه  قداسته  الا  إنهم  يوجهون  له  اهانه  .
3-      ينسى  أصحاب  هذه  التعبيرات  أن  هناك  قواعد  وقوانين  تقود  الكنيسة  يطبقها  قداسة  البابا    ..  فلا  مجال  لمن  تبع  من  والي  ماذا  يهدفون  ..  الكتاب  المقدس  والدسقوليه  والتقليد  فوق  الكل
4-      يتم  توجيه  الاتهامات  لآبائنا  المحبين  من  الأساقفة  وأنهم  ضد  قداسة  البابا  بمعنى  آخر  انهم  (شنوديين)  ..  والغريب  ان  بطلان  هذا  الادعاء  يظهر  جليا  عندما  ننتبه  ان  كل  أساقفتنا  العظام  الذين  وضعت  عليهم  الأبدي  في  عصر  قداسة  البابا  هم  الآن  علماء  أجلاء  محبوبين  لدرجة  العشق  من  شعوب  أبراشيتهم    ..  في  حياتهم  لم  نجد  أحدا  منهم  متكبرا  متمسكا  بمنصب  ولكن  جميعهم  بهدف  واحد    هو  رعاية  شعبهم  والحفاظ  على  الإيمان  ..    ولا  يوجد  مهاجمين  لهم  الا  بعض  المارقين  أصحاب  المصالح  ..  فأيه  مصلحها  يجنيها  أبائنا  إن  تعادوا  وتصارعوا  ؟؟؟؟
5-      يدعي  البعض  ان  (بعض  مرشحي  البابوية  السابقين)  يريدون  استعادة  مناصبهم  !!!  او  الاستيلاء  على  الكرسي  !!!!!!!!!  والغريب  والعجيب  والطريف  والمضحك  ..  ان  حكمة  المجمع  المقدس  بمنع  من  سبق  لهم  الترشح  بإعادة  الترشح    في  انتخابات  جديدة  –  ادام  الله  حياه  وكهنوت  بطريركنا  –في  لائحة  انتخاب  البطريرك  الجديدة  ..  فليصمت  إذن  هؤلاء  وكفاهم  ادعاءات  كاذبة.
إن  المحاولات  المستميتة  من  أصحاب  المصالح  والتيارات  المختلفة  والتي  تستخدم  هذه  الألفاظ  والتعبيرات  هي  في  حقيقتها  تحاول  أن  تفرض  أجنداتها  من  منطلق  فرق  تسد  ..  فيهمس  في  أذن  البعض  أن  هناك  رجال  للبابا  شنودة  الذي  تحبه    مضطهدون  ..  وتميل  على  الأذن  الأخرى  تخيل  أن  هناك  أناس  يحاربون  بطريرك  كنيستنا  وتشتعل فتنه لا اصل لها !!
لهؤلاء  أقول
خديعتكم  مكشوفة
وأبواب  الجحيم  لن  تقوى  عليها
من  كنيسة  عريقة  القدم  من  المسيح  ثم  مار  مرقص  وحتى  مائة  وثمانية  عشر  بطريرك  ..
كفاكم  تقسيما  وترويجا  للإشاعات
مينا  اسعد  كامل

ليس غريب فى ظل هذة الظروف

ليس غريب فى ظل هذة الظروف :


اثناء كتابتى لكتاب صداقة ام خيانة الكترونية والأحتكاك بشخصيات على الانترنت عرفت الكثير والكثير
تارة صدمت وتارة بكيت وتارة تحنن قلبى على هؤلاء
حينما ارى فتاة فى علاقة عاطفية مع شاب غير مؤمن
وتكلمنى عن الزواج بة , بل تتجرأ وتلوم الكنيسة لعدم السماح لها بالزواج من هذا الشخص , بل تحزن الروح القدس وتطفأة طالبة بالتعدى على قوانين الكنيسة وابائنا الرسل والذهاب لطريق الزواج المدنى
وتبتدأ تحارب وتفسر  الاناجيل كما يحلو لها
على اخفى عليكم مشاعرى عندما سمعت احدهن
فقد حزنت جداً وتألمت لهذة الفتاة البسيطة التى خدعتها عاطفتها وربما قرأت مقولة على الانترنت او مقال فاسد فتأثرت بة
فى النهاية وصل بتحليل هذا الموقف بأنة ليس غريب فى ظل هذة الظروف
ليس غريب حينما نجد خدام يتهاونون فى تعليم العقيدة السليمة التى تسلمناها من ابائنا الرسل للمخدومين

يا اخوتى الأحباء الفكر يحارب بفكر , والعقيدة هى اساس الايمان فهى الصخر الذى سوف نبنى علية روحانياتنا
فلو كان البيت مبنى على عقيدة هشة فسوف يسقط سريعاً
بل لو كانت ايمانى مبنى على عقيدة ثابتة كالصخر لن اتهاون ابداً فية بل اضحى بحياتى من اجل الايمان بالرب يسوع الظاهر فى الجسد
فهذة الفتاة لو كانت وجدت منذ الصغر من يزرع فى قلبها العقيدة السليمة ويعلمها بأن الزواج من غير المؤمن هى علاقة نجسة وزنى ما كانت تجرأت وناقشتنى فى مثل هذا الموضوع

لكنها لم تجد من يعلمها العقيدة الثابتة لذلك هى تجهل قوانين الكنيسة
سوف يطلب دم كل مخدوم هلك بسبب تقصيرنا مننا
سوف نحاسب علية فى يوم الدينونة

علموهم بأن تفسير الكتاب المقدس ينبغى ان يخضع لفكر الاباء فليس لنا حرية التفسير كما نشاء
لو تركت حرية التفسير فى الكتاب لتمزق الجسد الواحد
فكنيستنا الأرثوذكسية قوية منذ ان استلمت الايمان من المسيح لانها تخضع لتفسير الاباء وليس لتفسير شخصى


#اندراوس عبدالمسيح

الارثوذكسية لم تحفظ الايمان السليم فقط بل حفظت

لكنيسة
الارثوذكسية لم تحفظ الايمان السليم فقط بل حفظت تاريخ الأقباط ولغتهم و
فنونهم وكتاباتهم منذ ان بشرنا مار مرقس الرسول وتركنا نحن الفراعنة
ايماننا الوثنى وقبلنا الايمان المسيحي وقبولنا للايمان حولنا من فراعنة
تؤمن بتعدد الالهة الي فراعنة مسيحين يعبدون الألة الحقيقي فكما كان
اجدادنا الفراعنة اقوياء هكذا كانت الكنيسة قوية في كل شئ وكما انهم صدروا
علومهم للعالم اجمع هكذا الكنيسة صدرت الايمان للعالم اجمع فنجد ان ابطال
المجامع المقدسة فراعنة مسيحين وبدأت الاجيال تسلم الايمان من مارمرقس الي
البابا تواضروس
فلذلك يحقد الضعفاء علي الكنيسة القوية لانها قادرة علي هزم اي بدعة او
هرطقة ، يريدون تدمير لغتنا القبطية اللغة الهيروغليفية الحديثه لانها هى
اللغة التي كتب بها ابائنا البطاركة اقوالهم ،فهم لا يهاجمون القبطية كلغة
بل يخافون من الكتب القبطية التي تكشف خداعهم ، يخافون من الالحان القبطية
لانها تحمل العقيدة السليمة بداخلها فهل نضحي بعقيدتنا بسهولة و نقبل
هرطقات حديثه ؟ هل نخلط الأيمان السليم بهرطقات لوثر فنحن احفاد اثناسيوس
لن نتخلي ابدا عن ايمان ابائنا ، شفاعتهم المقدسة فلتكن معنا امين
بقلم : #اندراوس عبدالمسيح

الأربعاء، 28 مايو 2014

رسالة لكل خدام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

رسالة لكل خدام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية :

الأخطاء العقيدية ليست خطية ادانة بل ينبغى عليكم ان تقوموا بالرد عليها علانية فى كل مكان وتترجموها بأكثر من لغة ولا تتهاونوا فى تعليم عقيدتكم التى تسلمتموها من ابائكم الرسل ودفعت الكنيسة ثمن كبير كبير للحفاظ على هذا الايمان 
فلا تأتوا انتم فى هذا الزمن لتضيعوا ايمانكم بفكرة ان الرد على البدع والهرطقات خطية ادانة 

فالرد عليهم ومحاربة افكارهم هى مسئولية كل خادم ارثوذكسى فحينما دخل ما مرقس اسس المدرسة اللاهوتية للرد على الفلسفات اليونانية الملحدة والتى كانت تهاجم المسيحية فى ذلك الوقت 

فأبائكم البطاركة كانوا رؤساء الأربع مجامع التى نعترف بهم 
فلم يتهاون ابينا ديسقورس فى الايمان فهو كان رئيس مجمع افسس الثانى 449م

ولقد كانت قرارات هذا المجمع :
_ براءة أوطاخي بعد أن رجع عن آرائه واعترف بقرارات المجامع السابقة.
_ حُرم فلابيانوس أسقف القسطنطينية لأنه كان يؤمن أن المسيح بعد تجسده كان له طبيعتين ومشيئتين.
ثم بسبب كبرياء بابا روما وحبة فى السيطرة رفض قرارات هذا المجمع ودعى لمجمع خلدقونية المشئوم سنة 451م
فلم يقبل بابا روما قرارت مجمع افسس الثانى وقام بحرمان كنيستنا الأرثوذكسية وقاموا بنفى البابا ديسقورس بطريرك الأرثوذكسية 
فلم يتهاون ابداً فى الايمان ولم يقبل الطبيعتين واستمر الايمان من البابا ديسقورس حتى وصل الينا ونجد ان قداسة البابا شنودة فى كتابة طبيعة المسيح اوضح لنا ما الخطورة الايمان بالطبيعتين 

فهل نتهاون نحن ونقبل اى فكر هرطوقى ؟؟؟
هل نسكت عن الحق ولا نتكلم عن العقيدة التى بسببها اضطهدت كنيستنا وسال دماء ابنائها حفاظاً على الايمان السليم ؟
هل نقبل هرطقات لوثر وهرطقات الكنيسة الغربية فى العصور الوسطى ؟

انها وصية كتابية بالرد على هؤلاء :
هوذا القديس يوحنا الحبيب، الذي هو من أكثر الناس حديثًا عن المحبة، يقول من جهة الأمور الإيمانية: "إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِيكُمْ، وَلاَ يَجِيءُ بِهذَا التَّعْلِيمِ، فَلاَ تَقْبَلُوهُ فِي الْبَيْتِ، وَلاَ تَقُولُوا لَهُ سَلاَمٌ؛ لأَنَّ مَنْ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ يَشْتَرِكُ فِي أَعْمَالِهِ الشِّرِّيرَةِ" (رساله يوحنا الثانية 10-11)...

ايها الخدام  هل تعلمون اولادكم التعليم الصحيح حتى يكونوا قادرين على التميز بين الفكر الأرثوذكسى السليم والافكار الاخرى الغريبة ؟
ها هو يوحنا الحبيب يقول لا تقبلوة فى البيت ولا تقولوا لة سلام  فهل تريدون ان تقبلوا وتشتركوا فى تعاليم اخرى غير التعاليم التى تسلمتموها من ابائنا الرسل 

ونفس الأمر يحذرنا بولس الرسول قائلاً :
 "اَلرَّجُلُ الْمُبْتَدِعُ -بَعْدَ الإِنْذَارِ مَرَّةً وَمَرَّتَيْنِ- أَعْرِضْ عَنْهُ. عَالِمًا أَنَّ مِثْلَ هذَا قَدِ انْحَرَفَ، وَهُوَ يُخْطِئُ مَحْكُومًا عَلَيْهِ مِنْ نَفْسِهِ" (تيطس 3: 10، 11).

ويقول أيضًا "أَنْذِرُوا الَّذِينَ بِلاَ تَرْتِيبٍ" (رساله تسالونيكى الأولى 5: 4). فهم يهاجمون النظام الكنسى والطقس الكنسى والترتيب الكنسى فهم بلا ترتيب فعليكم ان تنذروهم فى عظاتكم ومقالاتكم وكلامكم  انذروهم فربما يستجيبوا ويتوبوا ويرجعوا للأيمان السليم

وايضا يقول بولس الرسول فى الرسالة لتسالونيكى الثانية :
  "نوصيكم أيها الأخوة باسم ربنا يسوع المسيح: أن تتجنبوا كل أخ يسلك بلا ترتيب، وليس حسب التعليم الذي أخذه منا" (رسالة تسالونيكي الثانية 3: 6).

فهل يا اولاد المسيح مارتن لوثر واولادة والطوائف الجديد  تتبع التعليم الذى اخذتة من بولس الرسول ؟؟؟
فيا اولاد المسيح الكنائس الأسرية موجودة منذ القرن الاول الميلادى بالمذابح والايقونات ثم يأتى مارتن لوثر عام 1500 يهاجم المذبح والايقونات فهل تعاليمة هذة استلمها من الرسل

يا اولاد المسيح اقوال ابائنا الرسل موجودة واقوال الاباء قبل الانشقاق موجودة فهل لوثر  بتعاليمة الجديدة يتبع التعليم الذى استلمة من المسيح ؟

عليكم ان تنذروهم حتى يقدموا توبة على خطاياهم وان كانوا حقاً يريدون وحدة الكنائس فليؤمنوا بالتعاليم المستلمة من الرسل ويتعمدوا وينضموا للكنيسة المستقيمة

عدم إدانة المنحرف، تجعل تعليمه المنحرف ينتشر، ويأخذ دائرة أوسع، ويؤثر على مجموعة أكبر من الناس فها هو عصر الانترنت نجدهم ينشرون هرطقاتهم فى الصفحات وفى المواقع ونحن نقف صامتون 
ايها الخدام اسمعوا  قول الكتاب :
 "اكتب إليكم واعظًا أن تجتهدوا لأجل الإيمان المُسَلَّم مرة للقديسين" (يهوذا 3).
فعليكم ان تحافظوا على الايمان المسلم مرة للقديسين 
فهم يرفضون التقليد الكنسى فكيف تسلموا الايمان فهم يؤمنون بحرية التفسير فكيف تكون عقيدة ثابتة واحدة وايمان واحد وكل شخص منهم يفسر الكتاب ويهرطق كما يشاء 

ان اباء  الكنيسة الخلدقونية اهتموا بمصالحهم الشخصية على حساب وحدة الكنيسة فكبريائهم وحبهم فى السلطة جعلهم يقسمون الكنيسة وياليتهم وقفوا عند هذا الحد بل ادى انحرافهم الى انشاق مارتن لوثر وانتشار هرطقاتة

فلوثر لو كان حقا يريد اصلاح فى الكنيسة فكان علية ان يعود الى اصلة فكان علية ان يرفض تعاليم باباوات روما ويعود الى اصلة الأرثوذكسى لكن فضل ان ينشق ويهرطق كما يشاء فلم يفكر هو الاخر فى وحدة الكنيسة بل مزقها 
فلماذا لوثر لم يفكر فى وحدة الكنيسة ولجأ الى الكنيسة الأرثوذكسية 

فأرجوا ان تقرأوا رسالتى وتبدأ فى تعليم عقيدة ابائكم وتسلموها سليمة لأولادكم فى الخدمة و أن تنذروا المهرطقين حتى يتوبوا 

بقلم : #اندراوس عبدالمسيح 

فكرة عامة عن الأسفار القانونية الثانية

فكرة عامة عن الأسفار القانونية الثانية
لم يقم البروتستانت بوضع هذه الأسفار في طبعات الكتاب المقدس الخاصة بهم، على الرغم من أن كلا من الأرثوذكس والكاثوليك يؤمنون بقانونية هذه الأسفار.  والبروتستانت يعتبرون هذه الأسفار لا ترتقي إلى مستوى الوحي الإلهي، وهي من وجهة نظرهم أسفارًا مدسوسة، وتضم موضوعات غير ذات أهمية وخرافات لا يقبلونها!  مع العلم بأن الأرثوذكس هم الطائفة المسيحية الأولى تاريخيًا في العالم، وبعدهم الكاثوليك..  أما البروتستانت فهم طائفة حديثة نسبيًا (بعد 16 قرنًا من بداية المسيحية)!!  ولكن تلك الأسفار موجودة في جميع كتب الأرثوذكس والكاثوليك.
وتتكون الأسفار الثانية من أسفار كاملة أو أجزاء من سفر. وقد رفضها اليهود في مجمع جامينا (يامينا، يبنة، يافيني יַבְנֶה‎‎) Council of Jamnia أو Council of Yavne سنة 90 م.، لأنه وصلت لهم باللغة اليونانية، لكن هذا لا يعني أنها كُتِبَت باليونانية، وسبب الرفض هو أن المسيحيين استخدموااللغة اليونانية لنشر كلمة المسيح؛ فقرر اليهود رَفْض كل كتاب يوناني للتقليل من الانتشار المسيحي. وقد وافَق البروتستانت اليهود في رفض الأسفار القانونية الثانية على هذا الأساس.  ولكن اليهود عندما ترجموا الكتاب المقدس إلى اليوناني في القرن الثالث قبل الميلاد، نقلوا مجموعة من الأسفار القانونية الثانية إلى اليوناني.
St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لماذا حذف البروتستانت هذه الأسفار من طبعاتهم؟

1- يقولون أن هذه الأسفار لم تدخل ضمن أسفار العهد القديم التي جمعها عزرا الكاهن لما جمع أسفار التوراة سنة 534 ق.م.  والرد على ذلك أن بعض هذه الأسفار تعذَّر العثور عليها أيام عزرا بسبب تشتت اليهود بين الممالك.  كما أن البعض الآخر منها كُتِب بعد زمن عزرا الكاهن.
2- يقولون أنها لم ترد ضمن قائمة الأسفار القانونية للتوراة التي  أوردها "يوسيفوس" المؤرخ اليهودي في كتابه.  والرد على ذلك أن يوسيفوس نفسه بعد أن سرد الأسفار التي جمعها عزرا كتب قائلًا (إن الأسفار التي وضعت بعد أيام  ارتحستا الملك كانت لها مكانتها عند اليهود.  غير أنها لم تكن عندهم مؤيدة بالنص تأيد الأسفار القانونية؛ لأن تعاقُب الكتبة الملهمين لم يكن عندهم في تمات التحقيق) كتابة ضد إيبون رأس 8.
3- يقولون أن لفظة (أبو كريفا) التي أطلقت على هذه الأسفار، وهى تعنى الأسفار المدسوسة والمشكوك فيها, كان أول من استعملها هو (ماليتون) أسقف مدينة سادوس في القرن الثاني الميلادي.  وإذًا فالشك في هذه الأسفار قديم.  ونقول نحن أن أسفار الأبوكريفا الأصلية هي أسفار أخرى غير هذه.  فهناك أسفار أخرى كثيرة لفقها اليهود والهراطقة وقد رفضها المسيحيون بإجماع الآراء.  وإذا فلا معنى أن نضع الأسفار القانونية المحذوفة في مستوى هذه الأسفار التي أجمع الكل على رفضها.
St-Takla.org Image: Color the Arabic Holy Bible - Courtesy of "Encyclopedia of the Coptic Ornaments Colouring Images" - the names of all the Bible books were added by St-Takla.org - transparent gif - click on any Book name to go to it صورة في موقع الأنبا تكلا: تلوين صورة الإنجيل - موضوعة بإذن: موسوعة الزخارف القبطية للتلوين - تم إضافة أسماء أسفار الكتاب المقدس الـ73 بواسطة موقع الأنبا تكلاهيمانوت - شفافة - اضغط على أي اسم سفر للذهاب إليه
St-Takla.org Image: Color the Arabic Holy Bible - Courtesy of "Encyclopedia of the Coptic Ornaments Colouring Images" - the names of all the Bible books were added by St-Takla.org - transparent gif - click on any Book name to go to it
صورة في موقع الأنبا تكلا: تلوين صورة الإنجيل - موضوعة بإذن: موسوعة الزخارف القبطية للتلوين - تم إضافة أسماء أسفار الكتاب المقدس الـ73 بواسطة موقع الأنبا تكلاهيمانوت - شفافة - اضغط على أي اسم سفر للذهاب إليه
4- يقولون أن بعض الآباء اللاهوتيين القدامى والمشهود لهم وخصوا منهم أورجانيوس وإيرونيموس لم يضمنوا هذه الأسفار في قوائم الأسفار القانونية للعهد القديم.  بل ان إيرونيموس الذى كتب مقدمات لأغلب أسفارالتوراة وضع هذه الأسفار المحذوفة فى مكان خاص بها باعتبارها مدسوسة ومشكوك في صحتها.  ونرد على ذلك بأنة، وإن كان بعض اللاهوتيين أغفلوا قانونية هذه الأسفار أول  الأمر، إلا أنهم  ومنهمأوريجانوس وإيرونيموس عادوا وأقروا هذه الأسفار واستشهدوا بها. كما نضيف أيضًا أنه وإن البعض القليل لم يورد هذه الأسفار ضمن قائمة الأسفار الخاصة بالتوراة اعتمادًا على كلام يوسيفوس المؤرخ اليهودي أو استنادًا لآراء بعض اليهود الأفراد الذين كان مذهبهم حذف أجزاء الكتاب التي  تقرعهم بالملائمة بسبب مخازيهم وتعدياتهم،  إلا أن الكثيرين من مشاهير آباء الكنيسة غير من ذكرنا اعترفوا بقانونية هذه  الأسفار وأثبتوا صحتها واستشهدوا بما ورد فيها من آيات. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).   ومن أمثلة هؤلاء إكليمندس الروماني وبوليكربوس من آباء الجيل الأول، وإيريناوس من آباء الجيل الثانى، وإكليمندس الاسكندرى وديوناسيوس الاسكندرى وأوريجانوس وكبريانوس وترتوليانوس وأمبروسيوسوإيلاريوس ويوحنا فم الذهب وإيرونيموس وأغسطينوس من آباء الجيل الرابع.  وغير هؤلاء أيضًا مثل كيرلس الأورشليمي وإغريغوريوس النزينزي والنيصي وأوسابيوس القيصري.  وكل هؤلاء نظموا هذه الأسفار ضمن الأسفار القانونية للكتاب واستشهدوا بها في كتبهم ورسائلهم وتفاسيرهم وشروحاتهم وخطبهم وردودهم على المهرطقين والمبتدعين.  وقد وردت شهادات هؤلاء الآباء عن الأسفار المحذوفة وباقي أسفارالكتاب المقدس في الكتاب المشهور (اللاهوت العقيدي) تأليف (فيات).
5- يقول البروتستانت أن اليهود لم يعترفوا بهذه الأسفار خصوصًا وأنها في الغالب كتبت في وقت متأخر بعد عزرا فضلًا عن أن هناك أمور تحمل على الظن  أن هذه الأسفار كتبت أساسًا باللغة اليونانية التي لم يكن يعرفها اليهود.  ونرد على هذا بالقول أن اليهود وإن كانوا قد اعتبروا هذه الأسفار أولًا في منزلة أقل من باقي أسفار التوراة بسبب أن تعاقب الكتبة الملهمين لم يكن عندهم في تمام التحقيق، إلا أنهم بعد ذلك  اعتبروا هذه الأسفار في منزلة واحدة مع باقي الأسفار.  كما أن الظن بأن  هذه الأسفار غالبًا كتبت أصلًا باللغة اليونانية، يلغيه أن الترجمة السبعينية التي ترجمت بموجبها جميع أسفار التوراة من اللغة العبرية إلى اللغة اليونانية، وكانت ترجمتها في الاسكندرية في عهد الملك بطليموس الثانى فيلادلفوس سنة 285 ق.م.  لفائدة اليهود المصريين الذين كانوا لا يعرفون العبرية بلاليونانية....   هذه الترجمة لأسفار التوراة تضمنت الأسفار المحذوفة دليلًا على أنها من الأسفار المعتمدة من اليهود ودليلًا على أنها لم تكتب أصلًا باليونانية.  هذا بالإضافة إلى أن النسخ الأثرية القديمة المخطوطة الأخرى منالتوراة وهى النسخ السينائية والفاتيكانية والإسكندرية وكذلك النسخة المترجمة للقبطية التي تعتبر أقدم الترجمات بعد السبعينية وكذا الترجمات القديمةالعبرية ومن بينها ترجمات سيماك وأكويلا وتاودوسيون والترجمة اللاتينية والترجمة الحبشية، تضمنت جميعها الأسفار المحذوفة حتى الآن في مكتبات لندن وباريس وروما وبطرسبرج والفاتيكان.
6-  يقول البروتستانت أن هذه الأسفار لا ترتفع إلى المستوى الروحي لباقي أسفار التوراة ولذا فلا يمكن القول أنة موحى بها.  ونحن نقول أن البروتستانتاعتادوا فيما يتعلق بالعقائد الأساسية والمعلومات الإيمانية أن يقللوا من أهمية الدليل على صدقها دون أن يبينوا سبب ذلك بوضوح.  وهى قاعدة واضحة البطلان.  ونضيف أن الأسفار التي حذفها البروتستانت تتضمن أحداث تاريخية لم يختلف المؤرخون على صدقها.  كما أنها تعرض لنماذج حية من الأتقياءالقديسين.  فضلًا عن أنها تتضمن نبوءات عن السيد المسيح وكذا أقوالًا حكيمة غاية في الكمال والجمال ولا معنى إذًا للقول أن الأسفار التي حذفوها غير موحى بها.
St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

دراسة تاريخية تؤكد صحة الأسفار المحذوفة:

مع احترمنا لمبدأ الحوار والمناقشة الحرة مع البروتستانت، وقد سبق أن فندّنا إدعاءاتهم بشأن عدم قانونية الأسفار المحذوفة، نأتي هنا ببعض الكلمات والأحداث التي لا سبيل لإنكارها لنؤكد صدق وصحة هذه الأسفار:
St-Takla.org Image: But thy providence, O Father, governeth it: for thou hast made a way even in the sea, and a most sure path among the waves, shewing that thou art able to save out of all things (Wisdom of Solomon 14:3) - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة في موقع الأنبا تكلا: آية: لكن عنايتك أيها الآب هي التي تدبره؛ لأنك أنت الذي فتحت في البحر طريقًا، وفي الأمواج مسلكًا آمنًا، وبيَّنت أنك قادر أن تُخَلِّص من كل خطر (سفر الحكمة 14: 3) - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت
صورة في موقع الأنبا تكلا: آية: لكن عنايتك أيها الآب هي التي تدبره؛ لأنك أنت الذي فتحت في البحر طريقًا، وفي الأمواج مسلكًا آمنًا، وبيَّنت أنك قادر أن تُخَلِّص من كل خطر (سفر الحكمة 14: 3) - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت
1- واضح من دراسة تاريخ البروتستانت والكنيسة أنها مذهب مبنى على المعارضة والاحتجاج وقد قامت بالفعل حروب بين البروتستانتوالكنيسة البابوية برئاسة البابا بولس العاشر قتل فيها عشرات الآلاف وأحرقت ودمرت فيها بعض المدن ومئات من الكنائسوالأديرة.  وقد اشتهر (مارتن لوثر) قائد الثورة البروتستانتية وبعض أتباعه بالشطط والكبرياء.  ومن أقوال لوثر المشهورة (إنني أقول بدون افتخار أنة منذ ألف سنة لم ينظف الكتاب أحسن تنظيف ولم يفسر أحسن تفسير ولم يدرك أحسن إدراك أكثر مما نظفته وفسرته وأدركته) ونظن أنة بعد هذا الكلام لا نتوقع منة إلا أن يحذف من الكتاب بعض الأسفار الموحى بها.  بل إن لوثر وأتباعه حذفوا في زمانهم أسفارًا أخرى من العهد الجديد مثل سفر الأعمال ورسالة يعقوب.  وقيل أنهم حذفوا أيضا سفر الرؤيا.  غير أنهم أعادوا هذه الأسفار لمكانها في الكتاب المقدس لما أكل الناس وجوههم!!
2-  لعل مما خلط على الأذهان فيما يتعلق بموقف البروتستانت بعد ثورتهم على الكنيسة الكاثوليكية البابوية من هذه الأسفار، أن ما دعوه بالأبوكريفا لم يكن فقط هذه الأسفار التي اعتبرها الأرثوذكسوالكاثوليك قانونية، ولكن كانت هناك أسفار أخرى مرفوضة تمامًا حتى من الكاثوليك والأرثوذكس ولم تقرها أي كنيسة في العالم مثل سفر عزرا الثالث وسفر عزرا الرابع و سفر أخنوخ وغيرها.
3- العجيب أن بعض الكنائس البروتستانتية تختلف فيما بينها حول قانونية هذه الأسفار.  ويكاد يميل إلى قبولها من بين هذه الكنائس الأسقفية الإنجليكانية والكنيسة البروتستانتية الألمانية.
4- لما حدث مناقشة عن قانونية هذه الأسفار في الأجيال الأولى للمسيحية، تقرر بالإجماع تضمينها كتب القراءات الخاصة بالخدمات الكنيسة.  وفىكنيستنا القبطية الأرثوذكسية نقرأ فصولًا من هذه الأسفار ضمن قراءات الصوم الكبير وأسبوع الآلام اعتبارًا من باكر يوم الجمعة من الأسبوع الثالث للصوم  إلى صباح سبت الفرح وحتى ليلة عيد القيامة ذاتها. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).   وكذلك تعترف معنا بها كنيسة أنطاكية والكنيسة الرومانية الكاثوليكية والكنيسة اليونانية الأرثوذكسية والكنيسة البيزنطية وباقي الكنائس التقليدية.
5-  وردت هذه الأسفار ضمن الكتب القانونية في قوانين الرسل.  وقد أثبتها الشيخ الصفي بن العسال في كتابه ( مجموع القوانين - الباب الثاني) كما أثبتها أخوة الشيخ اسحق بن العسال في كتابه (أصول الدين) وتبعهما أيضا القس شمس الرياس الملقب بابن كبر في كتابة (مصباح الظلمة).
6- عقدت أيضا مجامع كثيرة على ممر العصور لتأكيد عقيدة الكنيسة في قانونية هذه الأسفار.  ونذكر منها مجمع هيبو عام 393 م. الذي حضرة القديس أغسطينوس.  ومجمع قرطاجنة عام 397 م.، ومجمع قرطاجنة الثاني عام 419 م، ومجمع ترنت عام 1456 م للكنيسة الكاثوليكية، ومجمع القسطنطينية الذي كمل في ياش عام 1642 م.، ومجمع أورشليم للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية عام 1982 م.
St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هل حدث استشهاد بهذه الأسفار أو اقتباس منها في أسفار العهد الجديد ؟ 

بهذا السؤال ورد اعتراض على قانونية الأسفار التي حذفها البروتستانت بحجة أن كتبة العهد الجديد لم يستشهدوا بها أو يقتبسوا منها.  والرد على ذلك أن عدم الاستشهاد بأسفار من العهد القديم في العهد الجديد لا يقوم دليلا على عدم قانونية هذه الأسفار، وإلا لكان يلزمنا أن نقول أن أسفارا مثل استيروالجامعة ونشيد الأنشاد وراعوث  والقضاة وسفريّ أخبار الأيام  الأولى والثاني هي الأخرى غير قانونية ومدسوسة ومشكوك في صحتها، لأنه لم تَرِد اقتباسات منها في أسفار العهد الجديد!  ورغم ذلك نقول أيضًا:
St-Takla.org           Image: Judas Machabeus صورة: يهوذا المكابي
St-Takla.org Image: Judas Machabeus
صورة: يهوذا المكابي
1- أن السيد المسيح نفسه تحدث في إنجيل يوحنا 10 مع اليهود في عيد التجديد.  فقد ذكر في هذا الأصحاح قول الوحي "وكان عيد التجديد فيأورشليم وكان شتاء.  وكان يسوع يتمشى في الهيكل في رواق سليمان.  فاحتاط به اليهود وقالوا له إلى متى تعلق أنفسنا.  إن كنت المسيح فقل لنا جهرًا.  أجابهم يسوع إني قلت لكم ولستم تؤمنون.  الأعمال التي أنا أعملها باسم أبى هي تشهد لي" يو 10 : 22 -25".  والعجيب أن عيد التجديد هذا لم يرد ذكره إطلاقا في أسفار التوراة القانونية المعروفة.  غير أنة ورد ذكره في أحد الأسفار التي حذفها البروتستانت وهو سفر المكابيين الأول (1مكا 4 : 59) حيث ثبت أن  (يهوذا المكابي) هو أول من رسم مع أخوته أن يحتفل اليهود بهذا العيد مده ثمانية أيام في كل عام تذكارًا لتطير الهيكل وتجديد المذبح وتدشينه.  فإذا كان السيد المسيح تكلم مع اليهود في هذا العيد، وإذا كان يوحنا الرسول كتب في إنجيله عن هذا العيد الذي لم يرد ذكره إلا في سفر المكابيين الأول الذي حذفه البروتستانت مع احتفالالمسيح بهذا العيد ومع استشهاد الرسول يوحنا به في إنجيله إلا إذا كان سفر المكابيين الأول وغيرة من الأسفار التي حذفها البروتستانت هي أسفار صادقة وصحيحة وقانونية وموحى بها؟!
2- اقتبس كتبة أسفار العهد الكثير من الأسفار القانونية الثانية التي حذفهاالبروتستانت.  وسنذكر على سبيل المثال لا الحصر العديد من هذه الاقتباسات، وستجدونها في مقدمة كل سفر.
1- سفر طوبيا:   طو 4 : 7،10، 11 (قابل لو 14 : 13،14) وطو 4: 13 (قابل 1 تس 4: 3) وطو 4 :16 (قابل مت 7 :12) وطو 4 : 23 (قابل رو 8 : 18).
2- سفر يهوديت:   يهو 8 : 24، 35 (قابل 1 كو 10 : 9) ويهو 13 : 23 (قابل لو 1 : 42).
3- سفر الحكمة: حك 2 : 6 (قابل 1 كو 15 : 32) وحك3 :7 (قابل مت 13 : 43) وحك 3: 8 (قابل 1 كو 6:2) وحك 4:4  (قابل مت 7 :27) وحك 13 : 1،5،7 (قابل رو 1 : 18، 21) وحك 15 : 7 (قابل رو 9 : 21).
4- سفر يشوع بن سيراخ: سيراخ 2 :1 (قابل 2 تى 13 : 12) وسيراخ 2 :18 (قابل يو 14 : 23) وسيراخ 3 :20 (قابل فى 2 : 3) وسيراخ 11 : 10 (قابل 1 تى 6 :9) وسيراخ 11 : 19، 20  (قابل لو 12 : 19، 20) وسيراخ 13 : 21، 22 (قابل 2كو 6 :4 1، 16) وسيراخ 14 :13  (قابل لو 16 : 9) وسيراخ 14 : 18 (قابل 1بط 1 : 24 وسيراخ 15 :3 (قابل يو 4 : 10 ) وسيراخ 15 :16 (قابل مت 19 : 17 ) وسيراخ 15 : 20 (قابل عب 4 :13) وسيراخ  16 :15  (قابل رو 2 :6) وسيراخ 17 : 24 (قابل 1 تس 5 : 17) وسيراخ 19 : 13 (قابل مت 18 : 15 ولو 17 : 3) وسيراخ 19 : 17) (قابل مع 3 :2) وسيراخ 28 : 1،2 (قابل مر 11 : 25، 26) وسيراخ 35 : 11 (قابل 2 كو 9 : 7) وسيراخ 41 : 27 (قابل مت 5 :28).

5- سفر المكابيين الأول والثاني : 1مكا 4 : 59 (قابل يو 10 : 22 - 25) 2مكا 6 : 9 -19 (قابل عب 11 : 35 - 37) و2مكا 8 : 5،6 (قابل عب 11 : 33،34).

أرشيف المدونة الإلكترونية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More